• egyptwsf charter of principles

last modified February 24, 2013 by medhatelzahed


Please enter some text for your pageمبادئ ميثاق المنتدى الاجتماعي العالمي

مبادئ ميثاق المنتدى الاجتماعى العالمى 

ترجمة : مدحت الزاهد

 

.

 

1-    المنتدى الاجتماعي العالمي هو ساحة التقاء مفتوح المتفاعل القكرى والحوار الديمقراطي

-         ساحة التقاء مفتوح لصياغة المقترحات والتبادل الحر للخبرات.

-         ساحة التقاء مفتوح لعقد الصلات من أجل النشاط الفعال.

-         ساحة تلتقي فيها جماعات وحركات المجتمع المدني التي تناهض الليبرالية الجديدة وتناهض سيطرة رأس المال على العالم وتناهض أي شكل من أشكال الامبريالية.

-         ويوجه المنتدى انشطته إلى بناء مجتمع يشمل كوكب الأرض كله.

-         و نحو إقامة علاقات مثمرة بين الإنسان والإنسان و بينه وبين الأرض.

 

2-    المنتدى الاجتماعي العالمي المنعقد في بورتو اليجري هو حدث محدود في الزمان والمكان، ومن الآن فصاعداً وانطلاقاً من اليقين المعلن في بورتو اليجري من أن في استطاعتنا إقامة عالم افضل يصبح المنتدى الاجتماعي العالمي عملية مستمرة تبحث عن البدائل وتبنيها، ولا يمكن اختزالها فيما يقع من مناسبات أو وقائع تدعمها.

 

3-    المنتدى الاجتماعي العالمي هو عملية عالمية، فكل اللقاءات التي تنظم كجزء من هذه العملية ذات بعد دولي.

 

 

4-    صيغت كل البدائل المقترحة في المنتدى الاجتماعي العالمي ضد عملية العولمة التي تقودها الشركات الكبيرة المتعددة القوميات وضد الهيئات الحكومية والدولية التي تخدم مصالح هذه الشركات بتواطؤ من الحكومات القومية، وصيغت هذه البدائل لتؤكد أن عولمة الجموع المتضامنة هي التي سوف تسود كمرحلة جديدة في تاريخ العالم، العولمة التي تحترم حقوق الإنسان في عمومها، حقوق كل المواطنين، المرأة والرجل، حقوق  كل الأمم، حقوق البيئة. عولمة تتأسس على أنظمة ديمقراطية دولية ومؤسسات في خدمة العدل الاجتماعي والمساواة وسلطة الشعوب.

 

5-    يجمع  المنتدى الاجتماعي العالمي معاً منظمات وحركات المجتمع المدني من كل الأوطان في العالم، ويخلق بينها روابط ولكنه يتعمد ألا يكون هيئة تمثل المجتمع المدني العالمي.

 

 

6-    يتعمد المنتدى الاجتماعي العالمي ألا يكون منظمة، ولن يفوض أياً من كان مستفيداً من أي شكل من  أشكال المنتدى أن يدعي منصباً يمثل كل المشاركين في المنتدى، ولن يستدعي المشاركون في المنتدى لاتخاذ قرارات باعتبارهم هيئة سواء عن طريق التصويت أو الإجماع لإعلان مواقف أو لتقديم مقترحات خاصة بعمل يلتزم به جميع المشاركين أو الأغلبية منهم أو اتخاذ قرارات يبدو منها مواقف تأسيسية للمنتدى كمنظمة، كما لا يشكل المنتدى موقع سلطة يتنازع المشاركون على اعتلاؤه أثناء لقاءاتهم ولن يدعي أنه يشكل اختيار وحيد للتفاعل والحركة بين المنظمات والحركات المشاركة فيه.

 

7-    رغم ما هو وارد أعلاه فالجماعات المشاركة في المنتدى أو عدد منها يجب أن تتأكد من أن لها الحق أثناء انعقاد المنتدى أن تسعى إلى إصدار بيانات أو إلى التحرك الذي قد تقرره سواء بمفردها أو بالتنسيق مع جماعات أخرى مشاركة. ويتكفل المنتدى الاجتماعي العالمي بنشر وتوزيع مثل هذه القرارات على أوسع نطاق بكل الوسائل المتاحة له دون خضوعها لتوجيه منه أو رفعها إلى مستويات أعلى أو إخضاعها لرقابة أو حظرها ولكن كما تقرر الجماعة أو مجموعة الجماعات التي صدرت منها هذه القرارات.

 

 

8-    المنتدى الاجتماعي العالمي هو مسار تعددي متنوع غير عقائدي غير حزبي يوطد الصلات بأشكال غير مركزية بين المنظمات والحركات المرتبطة  بنشاط ملموس سواء كان محلياً أو عالمياً مستهدفاً بناء عالم مختلف.

 

9-    سوف يظل المنتدى الاجتماعي العالمي دائماً منتدى منفتحاً للتعددية وللتنوع في الأنشطة وفي أساليب العمل التي تراها المنظمات والحركات التي تشارك بها وفيها بالإضافة إلى السماح بالتعدد في النوع والعرق والثقافة للأجيال والقدرات الطبيعية بشرط الالتزام بمبادئ هذا الميثاق ويشارك في هذا المنتدى أي منظمة حزبية أو منظمة عسكرية، السادة الحكوميون أو أعضاء الأجهزة التشريعية الذين يقبلون بالتزامات هذا الميثاق قد توجه إليهم الدعوة للمشاركة على أساس قيمتهم الشخصية.

 

 

10-      يعارض المنتدى الاجتماعي العالمي كل أنصار الشمولية وكل من يختزل الرؤى إلى مفردات جزئية(اقتصاد أو تنمية أو تاريخ) ويعارض المنتدى الاجتماعي كل من يستخدم العنف كأدوات تحكم اجتماعي بواسطة الدولة، ويتمسك المنتدى الاجتماعي العالمي بقوة باحترامه لحقوق الإنسان والممارسة الحقيقية للديمقراطية، ديمقراطية المشاركة والعلاقات السلمية في مساواة وتضامن بين الناس على اختلاف أعراقهم وأنواعهم وشعوبهم، كذلك يدين المنتدى الاجتماعي العالمي كل أشكال السيطرة وخضوع شخص لآخر.

 

11-      باعتباره منتدى للحوار يمثل المنتدى الاجتماعي العالمي تيار من الأفكار التي ينطلق منها البحث في آليات وأدوات السيطرة التي يسعى إليها رأس المال. وفي شفافية كاملة يقوم المنتدى الاجتماعي العالمي بنشر وتدوير نتائج هذا البحث وكذلك التفكير في الوسائل والأنشطة التي تقاوم وتقهر هذه السيطرة. كذلك يبحث المنتدى الاجتماعي العالمي في البدائل المقترحة لحل مشكلات الاستعباد وعدم المساواة التي تخلقها إجراءات العولمة الرأسمالية بكل أبعادها العنصرية والجنسية والمدمرة للبيئة سواء عالمياً أو داخل الدول.

 

 

12-      المنتدى الاجتماعي العالمي كإطار عمل لتبادل الخبرات يشجع الفهم والمعرفة المتبادلة بين المنظمات والحركات المشاركة ويعطي مكانة خاصة لقيمة التبادل فيما بينهم وخصوصاً فيما يقوم به المجتمع لتركيز الأنشطة الاقتصادية للحركة السياسية في خدمة تحقيق احتياجات الشعب واحترام الطبيعة في الحاضر ومن أجل الأجيال القادمة.

 

13-      المنتدى الاجتماعي العالمي كمسار لعقد أواصر العلاقات يبحث عن وسائل لتوطيد الصلات وخلق صلات جديدة إقليمية ودولية بين منظمات وحركات المجتمع حتى تزيد من قدرة المقاومة الاجتماعية غير المسلحة ضد عملية نزع علمانية العالم التي تجري حالياً وضد العنف الذي تستعمله الدولة، كذلك بحث عن وسائل تدعيم الإجراءات الإنسانية التي تتخذها هذه المنظمات والحركات.

 

 

14-      المنتدى الاجتماعي العالمي هو عملية لتشجيع المنظمات والحركات المشاركة على طرح نشاطهم المحلي أو القومي مما شجعهم على البحث عن أشكال مشاركة فعالة عالمية المضمون لقضايا مثل قضايا المواطنة العالمية وتضع في الدول الأعمال العالمي الممارسات الي يجربونها للحث على هذا التغيير من أجل بناء عالم جديد نتضامن فيه كلنا.